دراسة في سوسيولوجيا التجربة المسرحية في الكويت والبحرين
وفي دراستنا للمسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي تصميم على ضرورة وضع التجربة المسرحية في هذا الجزء من الوطن العربي في سياقها التاريخي الصحيح، وبحث جاد عن خصوصية هذه التجربة، لا بمنطق السرد التاريخي، أو الوصف الخارجي وإنما بمنطق يستهدف العثور على تلك الخصوصية في سياق مرادفتها لحركة التغير، وتعبيرها عن وعي القوى الاجتماعية بهذه الحركة، وتفترض من أجل تحقيق كل ذلك فكرتين أساسيتين تستكشفهما هذه الدراسة بعناية شديدة، وتستهدف اثباتهما بحذر
أكثر شدة
الأولى: إن حركة التغير الاجتماعي ليست مجرد موضوع اجتماعي للتجربة المسرحية، وإنما هي سياق يحرر ميلادها، ويبلور أشكالها. في حالة ما إذا كانت تلك الحركة مرتبطة ارتباطا إراديا بالوعي المجتمعي أو بالموقف الكلي المتحرر الذي تقفه المجموعة إزاء
الواقع في ظرف تاريخي محدد، من أجل تحقيق ذاتها . الثانية: إن التجربة المسرحية في مجتمع الخليج العربي بديل ظاهر للحرية الغائية في هذا المجتمع. أكثر من كونها تعبيرا ظاهراً عن
الحرية المتحققة فيه.